القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس كورونا في المغرب : فما هي أعراض فيروس كورونا ؟ وكيف تقي نفسك منه؟/المعرفة24

فيروس في المغرب : ما هي أعراضه ؟ ما هي طرق الوقاية منه ؟

فيروس كورونا في المغرب :



بعد انتشار عدة اخبار عن تفشي فيروس كورونا في المغرب تؤكد وزارة الصحة في بيان بين منظمة الصحة العالمية والمغرب انها سجلت إصابة والعدد في ارتفاع ولكن لم تحدد حتى الآن العدد الإجمالي، وبهذا توصي المواطنين بلزوم منازلهم واتخاذ التدابير القصوى للحماية من فيروس كورونا المستجد.

اشتبهت الوزارة بإصابة 34 حالة بفيروس كورونا ولكن بعد التحاليل والاختبارات أكدت أنها جميعها سلبية ولا توجد أي إصابات بهذا الفيروس سوى شخص واحد كان اجنبية وتم نقله إلى المستشفى .


أما الحالة الاولى التي يشتبه بإصابتها  اكدت الوزارة في بيان انها تلقت الرعاية اللازمة وهي تحت الرعاية الصحية وحتى الآن لم تسجل في المغرب اي حالة اخرى.


  • نظرة شاملة لفيروس كورونا :



يستمر فيروس كورونا في الانتشار في الصين مع مرور الوقت وقد تم الكشف العديد من الإصابات في مجموعة من البلدان الأخرى بما فيهم الولايات المتحدة الأمريكية في بعض من هذه البلدان كألمانيا وفيتنام  مثلا تم تشخيص بعض الأشخاص وتم الكشف  انهم يعانون من أعراض تشبه فيروس كورونا بالرغم من أنهم لم يزوروا الصين،

 الفيروس ليس جديدا بحيث كان يصيب الحيوانات لكنه جديد بالنسبة للبشر بعد ان اصبح بامكانه الانتقال بيع أنواع مختلفة من الكائنات وترتبط الكثير من الإصابات الأولى لسوق للمأكولات البحرية في يوهان في جنوب الصين ويتعامل الكثير من الناس في الصين عن قرب مع حيوانات حاملة للفيروسات.

اعراض فيروس كورونا: 


الفيروس الحالي هو واحد من سبعة أنواع معروفة لفيروس كورونا ولا يبدو أنه يتناقص لكن حتى الآن  يبدو الفيروس مستقرا ويواصل العلماء مراقبته عن كثب لهذا يتساءل الجميع ما هي الأعراض التي يحدثها فيروس كورونا بالضبط ومتى يجب اللجوء لطلب المساعدة الطبية، من خلال هذه التدوينة سنتعرف بعض أعراض فيروس كورونا.




تبين من خلال تتبع  حالات العديد من المصابين بفيروس كورونا أن أعراضه تنطوي على إصابة الشخص بحمى والتهاب الرئة مما يؤدي إلى السعال الجاف وضيق التنفس تم الملاحظة على أنه في بعض الحالات لا يستطيع الأشخاص المصابين بالفيروس التنفس بشكل طبيعي بمفردهم فهم يطلبون الاستعانة بالتنفس الاصطناعي وتتراوح احتمالات الوفاة نتيجة الإصابة بفيروس كورونا والذي أصبح اسمه (كوفيد-19ما بين واحد واثنين في المئة لكن هذه النسبة غير مؤكدة.



 ما الذي يتوجب فعله إذا كانت لديك أعراض فيروس كورونا؟ إذا واجهت أي من أعراض الإصابة بفيروس كورونا بدأ بحمى إلى ضيق التنفس وذلك في غضون 14 يوما من صفرك إلى الصين أو كنت  في اتصال مباشر مع شخص مصاب بالعدوى فيجب عليك حينها اللجوء إلى اقرب مركز صحي لتشخيص حالتك ومن الأفضل الاتصال بالعيادة او مركز المستعجلات وحاول أن تطلعهم على الأعراض التي تشعر بها  كي يتخذوا الاحتياطات اللازمة.



 عندما يتم تشخيص حالتك والاطلاع على الأعراض التي أصبت بها ان تبين انها اعراض فيروس كورونا سوف يتم إخظاعك لفحوصات خاصة بالفيروس والتي يتم القيام بها فقط بمراكز السيطرة على الأمراض الوبائية والوقاية منها وليس في المستشفيات العمومية اذا كانت اصابتك مشكوك فيها سوف يتم ارسال عينات الى المركز للتأكد من الإصابة ولكن من الرغم من ذلك يجب الوقاية من فيروس كورونا المستجد لتقليل  احتمال الاصابة.



وقد أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ التدابير التالية للوقاية من فيروس  كورونا  :الحرص على غسل اليدين جيدا فبإمكان الصابون المعقم قتل الفيروسات، تغطية الفم والأنف عند العطس او الكحة ويفضل بمنديل نظيف وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس، تجنب لمس العينين والأنف والفم إذا تمت ملامسة اليد لسطح يرجح وجود الفيروس عليه اذ يمكن ان ينتقل الفيروس الى الجسم بهذه الطريقة، لا تقترب من الناس المصابين بالكحة أو العطس أو الحمى إذ يمكن ينشرون نقاط صغيرة  تحتوي على الفيروس في الهواء ويفضل الابتعاد عنهم بمسافة متر واحد على الأقل .



في الآونة الأخيرة تم الكشف  عن مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي والتي تنتشر بشكل كبير وسط البشر من بين هذه الفيروسات نجد لإنفلونزا، فيروس الجهاز التنفسي المخلوي وفيروس كورونا البشري كل هذه الفيروسات تختلف بشكل كبير عن فيروس كورونا 2019 حيث أكد الباحثون ومنظمة  الصحة العالمية أن الإصابة بأحد الفيروسات التي قمنا بذكرها هي أقل خطرا من الاصابة بفيروس كورونا 2019


شكرا لك على القراءة اذا اعجبك الموضوع واستفدت الى تنسى مشاركته الموضوع  في احد وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيد الجميع  واذا كان لديك أي سؤال حول فيروس كورونا يمكنك طرحه في التعليقات وسوف أجيبك عليه









تعليقات